بالتفاصيل..«الزراعة» تكشف حقيقة نقل حديقة الحيوان

حديقة الحيوان
حديقة الحيوان

أكدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن حديقة الحيوان « أثر» وتضم العديد من الأشجار والمباني الأثرية، نافية «شائعة» ما يتردد بنقلها إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح الدكتور محمد رجائي رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن هناك خطة لتطوير حديقة الحيوان وقام وزير الزراعة بتخصيص مبالغ لتطوير الحديقة ولظهورها في أبهي صورها، نافيا ما يتردد عن نقل حديقة الحيوان بالجيزة إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وأن هذه الشائعات ليس لها أي أساس من الصحة.

 وأضاف رجائي، أن حديقة الحيوان مسجلة كـ «أثر»حيث تضم مباني أثرية وأشجار والمتحف الحيواني والجبلاية  وتعد ثاني حديقة حيوان على مستوى العالم من حيث الإنشاء، مشيرا  إلى أن الحديقة هي محط أنظار المنظمات الدولية لقيمتها وتاريخها.

يذكر أن حديقة حيوان الجيزة أو جنينة الحيوانات في الجيزة تأسست سنة 1891، وهي أكبر حديقة للحيوانات في مصر والشرق الأوسط، وأول وأعرق حدائق الحيوانات في أفريقيا، وكانت تسمى «جوهرة التاج لحدائق الحيوان في أفريقيا»، وأمر بإنشائها الخديوي إسماعيل، حيث افتتحت في العام 1891 من قبل الخديوي محمد توفيق ابن الخديوي إسماعيل، حيث بدأت بعرض أزهار ونباتات مستوردة غير موجودة في الطبيعة المصرية، يوجد في الحديقة قرابة ستة آلاف حيوان من نحو 175 نوعا، بينها أنواع نادرة من التماسيح والأبقار الوحشية.

وتبلغ مساحة حديقة الحيوان نحو 80 فدانا، وتواجه بوابتها الرئيسية شارع شارل ديجول في القاهرة، وتوجد على الضفة الغربية لنيل القاهرة وتوجد بها جداول مائية وكهوف بشلالات مائية وجسور خشبية، وبحيرات للطيور المعروضة، كما تحوي متحف تم بناؤه في العام 1906 ويحوي مجموعات نادرة من الحيوانات والطيور والزواحف المحنطة، ويقدر عدد زوار الحديقة بنحو مليوني زائر سنويا .